free website stats program
في تصنيف مواد دراسية بواسطة

الفرق بين المحلول المشبع والغير مشبع ،هناك العديد من العناصر التي تتواجد في الطبيعه حيث ان هذه العناصر تختلف عن بعضها البعض في الخصائص والمميزات وغيرها وايضا تختلف العناصر عن بعضها البعض في تصنيفاتها.

ما هو المقصود بالمحلول؟

يتم تعريف المحلول على انه هو عباره عن خليط من مادتين او اكثر و يعتبر هذا الخليط خليط متجانس اي لا يمكن فصل المواد المخلوطه فيه عن بعضها البعض كيف يتكون المحلول من مذيب ومذاب،  حيث ان المذيب هو الذي يقوم باذابه المادة 

ما هي العوامل التي تؤثر على تشبع المحلول؟ 

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على تشبع من محلول ومن اهمها ما يلي:

  • تؤدي الصعود في الضغط الخارجي إلى إنخفاض مقاس التفاعل.
  • لا يؤثر إضافة غاز خامل إلى خليط تساوي ثابت المقاس على التوازن.
  • عند تقليل درجة الحرارة تقل القابلية للذوبان مما يؤول إلى تفاعلات طاردة للحرارة.
  • في المحلول الثابت يتزايد التركيز على السطح المذاب مما يؤول إلى تبلور أقصى، ولذلك فإن تقليب المحلول يمنع التراكم، مما يؤول إلى إرتفاع متوسط الذوبان الصافي إلى الوقف الأقصى.
  • إن متوسط التبلور يعتمد على تركيز المذاب على سطح الكريستال، وذلك على عكس متوسط الذوبان الذي يعتمد بحوالي أساسي على درجة الحرارة.
اجابه السؤال هي:
المحلول  المشبعه : هو عبارة عن محلول يشتغل فيه المذيب على إذابة كل المذاب حتى يصبح غير قادر على إذابة المزيد من المواد، وإذا جرى إضافة أي مواد آخرى إلى هذا المحلول فإنه يؤول إلى ترك المواد الغير المذابة تترسب في القاع.
المحلول الغير مشبع: هو عبارة عن محلول لم يتشبع بالمذاب بالكامل، بحيث يكون المذيب قادر على إذابة المزيد من المواد المذابة فيه، وعلى هذا عند إضافة أي مواد آخرى إلى هذا المحلول فإنه يشتغل على إذابتها حتى يصل لمرحلة المحلول المشبع.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الفرق بين المحلول المشبع والغير مشبع
مرحبًا بك إلى منصتي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

...